180+ دعاء الصبر على البلاء مكتوب

Mariam

دعاء الصبر على البلاء، فمن منا لا يتعرض إلى أوقات عصيبة ومواقف صعبة تمر على الإنسان في حياته؟ بالطبع لا يوجد، فإن الإنسان في هذه الدنيا معرض لجميع أنواع المصائب ومن هنا يسرع إلى الله داعيًا ومتضرعًا لكي يأخذ بيده في تلك المحن.

دعاء الصبر على البلاء

إن الدعاء هوة سبيل الإنسان المسلم للنجاة من صعاب الحياة، وأهم سلاح لديه في مواجهة المحن والشدائد التي تطرق بابه وتعكر صفو حياته، ويرغب في أن يتخلص من تلك المنغصات التي تهلك الروح ما لم يكن متمسك بحبل الإيمان، وفي أوقات كثيرة لا يمتلك المؤمن إلى الدعاء إلى الله كي يصرف عنه السوء أو أي أمور تصعب عليه.

اللهم يا من خلقت أنفسنا وأنت الذي تتوفاها، لك مماتها ومحياها، اللهم فإن أحييتها في هذه البلاد فارفع عنها ما نزل بها من البلاء والوباء وتسلط وكيد الأعداء، اللهم وإن أمتنا في هذه البلاد فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا، نسألك يا ربنا العفو والعافية لهذا البلد، اللهم لا إله إلا أنت عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم اجعل هذا البلد آمناً مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين، إلهي بسطت كف الضراعة إليك، متوسلاً بصاحب الوسيلة والشفاعة إليك، ألوذ ببابك راجيًا رفع البلاء عن البلاد والعباد، ربنا نعوذ بك وبكلماتك التامات من شرّ ما خلقت، ونعوذ بك وبكلماتك التامة من شر ما ينزل من السماء، وما يعرج إليها، ونعوذ بك اللهم من شرور من في الأرض، ومن ذرأ فيها وبرأها، ومن شرّ ما يخرج منها، اللهم جنّب هذه البلاد فتن الليل والنهار، ما ظهر منها وما بطن، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمدلله رب العالمين.

دعاء الصبر على البلاء

دعاء البلاء والشدائد

يعد البلاء هو سنة الله في كونه، سواء أكان صاحب البلاء مؤمن أو كافر، فلا أحد يولد إلى أن يموت لا يبتلى بفقد عزيز أو مرض أو فقر وما إلى ذلك من مصاعب ومتاعب دنيوية، ولكن ما يميز المسلم عن غيره هي درجة الصبر والتحمل وعند ذلك يجزي الله من صبر وشكر خير الجزاء، أما من أصبح قانتًا ناكرًا لنعم الله عليه، ولم يرى إلا البلاء فيظل منغمسًا فيه جزاء ذلك وقنوته من الله ورحمته.

  • ربنا لك الحمد كلّه على ما أعطيت، ولك الشّكر كله على نعمائك التي أنعمت، فلا قابض لما بسطت ولا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، اللهم أعطنا من جود رحمتك التي وسعت كلّ شيء ما تزيل به الوباء الذي تسلّط على البلاد والعباد، اللهم نسألك النّعيم الذي لا يزول، اللهم نعوذ بك من سوء ما أعطيت لنا ومن شرّ ما منعت عنّا، اللهم ارفع عنّا البلاء والوباء وارحمنا واعف عنّا وتولّنا في عبادك الصّالحين.
  • اللهم يا لطيفٌ بخلقه لا تخرجنا من دائرة ألطافك، اللهم آمنّا ممّا نخاف، وكن لنا ولا تكن علينا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّا نسألك العفو والعافية والسّلامة في الدّنيا وفي الآخرة، اللهم استرنا فوق الأرض وتحتها، اللهم احفظنا بحفظك، اللهم ارفع عنّا البلاء وادفع عنا الوباء وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ  فرّج همّنا ويسّر أمرنا،  وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، اللهم إنّ الوباء قد حلّ بقدرتك، اللهم فكما أحللته فاصرفه عنّا واصرفنا عنه اللهم نجّنا مما نخشاه ونخافه.
  • اللهم إن كان هذا البلاء والوباء بذنبٍ اقترفناه، فإنّا نتوب إليك منه يا غفور يا رحيم، اللهم وإن كنت مبتلينا لتختبر صبرنا اللهم إنذا صابرون لكنّ هذا الوباء لا طاقة لنا به اللهم اصرفه عنّا ونجنا منه يا قويّ يا متين.

دعاء الصبر على البلاء

أدعية الصبر على البلاء

فكما ذكرنا أنه عندما يصبر الإنسان المسلم على ما أصابه من صعاب ومصائب سيجزى به خيرًا، وذلك ناتج عن الرجوع إلى الله  والدعاء إليه آناء الليل وأطراف النهار لكي يكشف عنه ما به من ضر ويدفع كل سوء، فإن اللجوء إلى الله والتضرع والخشوع بين يديه من المؤكد أنه سيزول بيقينه بالله بأنه سيستجيب لدعائه.

  • ربي ارزقني القوة على تحمل مايكسرني، والقدرة على اجتياز مايصعب علي، والصبر على أمور ضاقت علي، واليقين بأنك ستفرجهَا قريبا.
  • اللهم ألهمني الصبر والقوة على كل بلاء.
  • يا رب أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين، ربي أيدني منك بصبر دائم لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، والأرض، ورب العرش الكريم
  • يا الله أدعوك باسمك الصبور أن تمنح قلبي الصبر على تحمل هذا البلاء، وأن تجعل الصبر دواء قلبي.
  • اللهم لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولد خذ بيدي من الظلال إلى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.

فضل الصبر على البلاء

دعاء الصبر على البلاء

فقد حثنا الله ورسوله على الصبر على مصائب الدنيا وأن من يفعل ذلك سينال أجرًا عظيمًا في الدنيا والآخرة بما صبر ورضا بقضاء الله بخلاف  من يفعل دون ذلك ولا يصبرون ولا يحتسبون ولا يسعهم النظر إلى حكمة الله من كل بلاء، ولذلك فإن الصبر والاحتساب لهم عدة فوائد أهمها:

  • عندما يصبر الإنسان على البلاء له أجر عظيم ربما في الدنيا يأخذ منه نصيب ولكن من المؤكد أن الله سيجزيه في الآخرة خير الجزاء بما صبر و شكر لله .
  • يعد الصبر على البلاء أيضًا طاعة لله ورضاء بقضائه في جميع الأحوال.
  • الصبر على المصائب يفتح للمؤمن الكثير من الأبواب المغلقة.
  • إذا صبر واحتسب سيكون سببًا للسكينة في حياته مهما ضاقت به نفسه.
  • كما أن الصبر من أفضل الأعمال تكفيرًا للذنوب والخطايا.
  • ويعد أيضًا الصبر على البلاء دليل على قوة وشدة إيمان صاحبه بالله وبحكمته من ذلك حتى وإن لم تكن ظاهرة نصب عينيه

آيات من القرآن الكريم تحث على الصبر

لا شك أن القرآن لا يخلو من أي شيء يحدث في حياتنا إلا وأن تم ذكره حتى البلاء والصبر عليه جاء الله به في كتابه بآيات تعبر عنه ويوضح لنا ويعلمنا كيف نصبر على ما لا نستطيع تحمله حتى وإن لم تظهر حكمته كما جاء في سورة الكهف بين سيدنا موسى عليه السلام والخضر، وأوضح في كتابه العزيز جزاء من يصبر بقضائه في جميع الابتلاءات.

  • (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) .
  • (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) .
  • (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) .

ختامًا نكون عرضنا عليكم دعاء الصبر على البلاء، وبعض الأدعية وآيات القرآن الكريم التي تحث على الصبر عند البلاء، ونسأل الله أن يعافي الجميع من كل سوء.