150+ دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب

ماريهان

دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب لحفظه وحمايته من العين والحسد، حيث إن الإنجاب هي نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين، ويتمناها المسلمون ليصبح لديهم قطعة منهم، وليكون لديهم ابن بار بوالديه عندما يكبر يطع ربه ويسير على النهج الصحيح، ويتمنون أن يكون له مكانة كبيرة في المجتمع.

دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب

يوجد عدد كبير من الأمهات الذي يتمنون أن ينجبوا بنت، والآخرين يريدون أن يكون نوع الجنين ولد وخاصةً في الأرياف، حيث يفضل الأب هناك أن يكون ولدًا يحمل اسمه من بعده وغيره، ولكن الله تعالى قال في كتابه

(   لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ).

أي أن ربنا هو الذي بيده كل شيء يرزق الأنثى لمن يشاء والذكر لمن يشاء، وقد يبتلي أحدًا من عباده بعدم الإنجاب، لذلك ينبغي الرضا بمشيئته وأن نحمده ونردد العديد من الأدعية عند وصول المولود الجديد أيًا كان نوعه.

دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب

أدعية جميلة للمولد الجديد

ينبغي عند قدوم مولود جديد أن الآذان في أذنه اليمنى وذلك من الأمور التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمون، فيكون الطفل أول ما سمعه بعد مجيئه إلى الدنيا هي كلمات الله تعالى والتوحيد والشهادة، ذلك بالإضافة إلى أنه يجب إذا كان الأبوين لديهم المقدرة أن يقوموا بعمل عقيقة له.

  • اللّهم إنّي أسألك بنورِ وجهك الكريم أن ترزقها قُوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، وتوفيقًا يُلازم حياتها، وأن تجعلها من الصالحات البارّات بوالديها، وأن تكون شفيعةً لهم يوم القيامة.
  • اللّهم اجعلها من عبادكَ الصالحين غير مُضلّين، اللّهم اجعلها أوفر عِبادك حظًّا في الدنيا والآخرة، اللّهم اشرح صدرها للإسلام، ونوّر قلبها بالإيمان، وكرّه إليها الكفر والفسوق والعصيان.
  • اللّهم علّق قلبها بطاعتك، وبذكرك، وحبّب إليها الإيمان، وأبعد عن قلبها كل الفُجور والعصيان.
  • اللّهم أنبتها نباتًا حسنًا في الدنيا والآخرة، واجعلها من الصالحات الطائعات، الحافظات لكلامك، الدائمات على ذكرك وتوحيدك، المُطمئنات بِقُربِك.
  • اللّهم طهّر قلبها من فِتن الدنيا، وحصّن فرجها وحسّن أخلاقها، واملأ قلبها نورًا وحكمة، وأصلح بها الأمّة، واجعل القرآن الكريم ربيع قلبِها، وشفاء صدرها، وجلاءً لهمّها وحُزنها وتعبها.
  • بسم الله أرقيكِ من كُلِّ عين لامّة، ومن كلِّ عينٍّ حاسدة، اللّهم احفظها بعينك التي لا تنام.

تعد العقيقة هي الذبح أو الأضحية وذلك للشكر والحمد على إتيان المولود بصحة وسلامة، ويقال إنه من الأفضل أن يتم عملها بعد أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ذلك بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم ترديد الأدعية بجانبه دائمًا.

دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب

ما هو أفضل دعاء للمولود؟

إن إخراج الزكاة بعد قدوم المولود من الأشياء التي ينبغي على المسلم القيام بها، كما أنه يجب عدم الانقطاع من الدعاء إليه أبدًا وذلك لأن الأطفال تكون مناعتهم ضعيفة ومعرضون للإصابة بأي مرض أو عدوى، وقد يكونوا مولودين غير مكتملين مما يجعل قلب الأم قلق عليه مولودها كثيرًا وتظل تردد الأدعية بشكل مستمر.

أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يُجاوزهن برًا ولا فاجرًا، ومن شرِّ ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شرِّ ما ينزل من السماء، ومن شرِّ ما يعرج فيها، ومن شرِّ ما ذَرأ في الأرض، ومن شرِّ ما يخرج منها، ومن شرِّ فتن الّليل والنهار، ومن شرِّ كل طارق إلّا طارقًا يطرقُ بخير يا رحمن.

أجمل أدعية للمولود

يبحث الناس عن أدعية يقوموا بدعائها للمولود عند ذهابهم لزيارته هو أهله في المنزل أو في العقيقة وذلك للمباركة والتهنئة على وصوله بالسلامة، حيث يوجد العديد من الأدعية الجميلة والقصيرة التي يمكنهم ترديدها حينها.

  • اللّهم اجعله من الصالحين المُصلحين البّارين بوالديهم، اللّهم فرّح به نبيّك المختار، واهده لكلِّ ما تُحبّ وترضى.
  • أعيذك بكلمات الله التّامة، من كل شيطانٍ وهامّة، ومن كلِّ عينٍ لامّة، اللّهم اجعله أوفر حظّاً في الدنيا وفي الآخرة.
  • اللّهم إنّي أسألكَ أن تحفظَ مولودنا بعينك التي لا تنام، وأن تُعيذه من كلِّ إنسٍ وجان ببركة بسم الله الرحمن الرحيم، اللّهم اجعله مولود خير وبركة، واجعله بارّاً، وارزقه عافية من عندك يا الله.
  • اللّهم اكتب له من حُظوظ الدنيا ما لا عينٌ رأت، ولا أُذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
  • اللّهم اكتب له البركة في العُمر، وحُسن العمل، والسعة في الرزق،وسعادة الداريّن، جعلهُ الله من مواليد السعادة، وارشده إلى خيرِ الصلاح والعبادة.

دعاء المولود الذكر

لا يود دعاء معين قد ذكر في القرآن الكريم أو السنة لترديده عن الحصول على مولود ذكر، ولكن يوجد أدعية كثيرة يمكن من خلالها أن نسأل الله سبحانه وتعالى حفظ هذه الطفل وأن يكون صالح وتقي، وألا يغضب ربه ويظل يخاف منه ومن عقابه دائمًا.

  • اللّهم اجعله من الذاكرين المذكورين في الدنيا،من المُباركِ له في رزقه وعمله، اللّهم ارزقه قُوة في الدّين والبدن، واحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللّهم اجعله من أوليائك الصالحين الذين يسعى نورهم بين أيديهم، ونوّر قلبه بالإيمان واشرح صدره للإسلام.واجعله يا الله من الذين لا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزنون.
  • اللّهم علّمه بعلمك النافع وعملكَ الصالح،وافتح عليه بركاتٍ من السماء والأرض إنّك سميعٌ مُجيب الدعاء.
  • اللّهم  افتح عليه أبواب الحكمة والمعرفة، ووفقّه لكل ما تُحبُّ وترضى، ويسّر له الخيرَ أينما كان، واصرف عنه يا الله الشرَّ، واحرسه بملائكةٍ من عندك.
  • “بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه”.
  • الّهم اجعله مِمّن تعلّق قلبه بكتابك الكريم، السائر على سُنّة نبيّك، اللّهم حبّب إليه الإيمان، وأته الحكمة والبركة والرزق في الحياة الدنيا، والفوز بنعيمك في الآخرة.

بماذا أدعو للمولود الجديد؟

تتعب الأم كثيرًا في فترة حملها حيث تظل تسعة أشهر تتناول الأدوية والعلاج، وتبتعد عن تناول أطعمة معينة حتى لا تضر الجنين، وتتحمل آلام وتقلصات البطن وألم الظهر الحاد وغيره حتى تصل إلى اللحظة المنتظرة، ولذلك أوصانا الله تعالى على الأم، لذلك عندما تولد لا تجد كلمات تعبر بها عما تشعر به حينها وتظل تدعو ربها.

  • اللّهم أنبته نباتًا حسنًا في الدنيا واجعله قُرّة عين لوالديه  وبارك لهم فيه،وأعنهم على تربيته وصلاحه.
  • اللهم برّئ قلبهم عن التعلّق بسواكَ، واجعلهم مِمّن تحبهم ويحبونك، اللّهم ارزقهم حُبَّك وحُبَّ نبيّكَ محمد -صلى الله عليه وسلم-، وحُبَّ كل من يَحُّبك، وحُبَّ كل عملٍ صالحٍ يُقربهم إلى حُبكَ.
  • اللّهم بارك لي في أولادي  واجعلهم قٌرّة عينٍ لي ولوالدهم، واكتب لهم التوفيقَ في القولِ والعمل، واجعله من أهلِّ الدّين والتقوى.
  • اللّهم اجعلني وأولادي مِمّن رضيتَ عنهم، وباركتَ لهم في رزقهم وحياتهم، وملأتَ قلبهم حُبًّا وطاعةً، ووفقتهم للخير والرُشد والصواب.
  • اللّهم احفظ لي أولادي وبارك لي فيهم، وأعني على تربيتهم وبرّهم واجعل ذلك خيرًا لي ولهم، اللّهم اجعلهم هُدّاة مُهتدين غيرَ ضاليّن ولا مُضليّن.

أقوى دعاء مستجاب للمولود

يعد من ضمن الأمور التي ينبغي على المؤمن فعلها بعد أن يصل مولوده هو أن يحلق له رأسه بعد 7 أيام سواء كان ولد أو بنت، ومن المستحب أن يتم التصدق بذهب أو فضة  بوزن الشعر، وأن يتم الدعاء إليه بكثرة كل يوم حتى يكبر ويطمئن عليه والديه أنه وصل إلى بر الأمان.

  • “اللهم أجعله من أوليائك وخاصيتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، بارك الله لك في الموهوب لك وسكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره، اللهم أنبته نباتاً حسناً وأجعله قرة عين لوالديه وأحفظه، وبارك لنا فيه وأجعله من أهل الصلاح والتقوى.”
  •  اللهم أرزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وأعف عنهم، اللهم أرزقهم القناعة والرضا.
  •  دعاء رائع للأطفال المولودة: ” اللهم أرزقهم حبك وحب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.
  • هذا الدعاء مميز للأطفال: ” اللهم فرح بهم نبيك المختار، وأهدهم لما تحبه يا غفار اللهم افتح لهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك وأكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك عمن سواك.
  •  دعاء للوقاية من الشيطان:” اللهم أصلح لي في ذريتي من الشيطان الرجيم، اللهم إنك قلت وقولك الحق، أدعوني أستجب لكم.

دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب

إن دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب من ضمن الأدعية التي يبحث عنها الآباء والأمهات، حيث يحاولون في هذه الفترة أن يكونون قريبون من الله سبحانه وتعالى ويصلون صلواتهم ويقرأون الأذكار وغيرها.