نصائح استثمار مبلغ صغير في البنك في ظل التضخم

Mariam

استثمار مبلغ صغير في البنك يُعد خطوة هامة لتحقيق الاستقرار المالي والحفاظ على الأموال مع مرور الوقت ويوفر الفرصة لتحقيق عوائد مضمونة مع الحفاظ على رأس المال ويمكن استثمار المبالغ الصغيرة عبر خيارات مالية عديدة وعاةً ما تكون تلك الاستثمارات ذات مخاطرة قليلة وتقدم فوائد ثابتة.

نصائح استثمار مبلغ صغير في البنك في ظل التضخم

هناك مجموعة من طرق الاستثمار التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في استثمار مبلغ صغير في البنك، تلك الطرق هي:

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ؟ ؛ إليك أفضل 7 طرق للاستثمار
كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ؟ ؛ إليك أفضل 7 طرق للاستثمار

الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم عملية طويلة الأمد تُساعد في إدارة الأموال وقد يبدو الاستثمار في سوق الأسهم أمر صعب خاصةً عند البدء بسبب تعقيداته العديدة فهو محفوف بالمخاطر وبالتالي فإن الفهم الدقيق لهذا النهج الاستثماري يُساعد في استثمار الأموال الصغيرة.

الاستثمار في سوق الأسهم يكون بسبب الحصول على عوائد مرتفعة على الاستثمار وتطوير الانضباط المالي، وذلك مثل مقارنة استثمار مبلغ صغير في الأسهم مع استثمار نفس المبلغ في ودائع ثابتة وفي تلك الحالة نرى أن استثمار الأموال الصغيرة في الأسهم يوفر للمستثمرين معدل عائد أعلى في العقد الماضي.

يجب وضع الأموال في أسهم منخفضة من حيثُ المخاطر بمعنى الأسهم التي تتحرك قليلًا نسبيًا وتُعدّ جزء من مؤشر كبير، ويمكن بدلًا من ذلك باستثمار مبلغ صغير في صندوق استثمار يتم تداوله في البورصة.

الاستثمار في السلع

غالبًا ما يتم التغاضي عن السلع الأساسية لأنها أحد مكونات محفظة الاستثمار بميزانية صغيرة، ويوصي الكثير من المستشارين الماليين بتخصيص الأسهم والسندات لكن بعض الخبراء يُجادلون بأن المستثمرين في احتياج إلى المزيد من التنويع في المحافظ للمساعدة في التقليل من المخاطر.

يأتي دور الاستثمار في السلع الاساسية مثل المعادن الثمينة والنفط والمنتجات الزراعية بناءً على ظروف الصناعة الخاصة، ويمكن أن يكون استثمار مبلغ صغير في السلع استثماري جذاب لتنويع المحفظة الاستثمارية.

الاستثمار في العملات الرقمية

ليس هناك شرط للمخاطرة بمبالغ كبيرة من المال عند الاستثمار في العملات الرقمية، فهي أكثر تقلبًا من أسعار الأصول الأخرى مثل الأسهم وتتأثر في المستقبل بالتغييرات التنظيمية وهناك احتمال أسوأ لأن تصبح العملات الرقمية فير قانونية وبلا قيمة.

ينجذب المستثمرين إلى الاتجاه الصعودي المتوقع في سوق الكريبتو رغم أنه يتطلب ميزانية صغيرة لبناء محفظة رقمية، لكن قبل استثمار القليل من المال يجب البحث بعناية عن أي عملة رقمية قبل الشراء والانتباه إلى رسوم المعاملات عند شراء العملات الرقمية لأن الرسوم تختلف اختلافًا كبيرًا.

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ؟ ؛ إليك أفضل 7 طرق للاستثمار
كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ؟ ؛ إليك أفضل 7 طرق للاستثمار

الاستثمار في السندات

هناك طريقتان للاستثمار في السندات والاولى هي الاحتفاظ بالسندات إلى تاريخ الاستحقاق وتحصيل مدفوعات الفائدة عليها وعادةً ما يتم دفع فائدة السندات مرتين في السنة، أما الطريقة الثانية للربح من السندات هي بيعها بسعر مرتفع من السعر الذي تم شراؤه به.

السندات تقوم بتقديم تدفق نقدي مضمون إلى حدٍ ما وهذا يجعلها خيار جيد للاستثمار في الأموال الصغيرة، كما يوفر محفظة السندات المتنوعة عوائد يمكن التنبؤ بها مع تقلبات أقل من تقلبات أسعار الأسهم وعوائد أفضل من صناديق الاستثمار.

الاستثمار في الحسابات الجارية وحسابات التوفير

قد لا تكون العوائد الكبيرة من الاستثمار في الحسابات الجارية وحسابات التوفير لكنها توفر سيولة عالية وأمان الأموال المودعة، والفائدة المكتسبة من تلك الحسابات قد تكون بسيطة لكنها تُعتبر نقطة انطلاق مناسبة للأفراد الذين يرغبون في البدء ببطء.

الاستثمار في الودائع الثابتة

يُعتبر خيار آمن للاستثمار وتقدم البنوك معدلات فائدة أعلى على الودائع الثابتة مقارنة بحسابات التوفير، ويمكن أن تكون فترة الودائع من أشهر إلى عدة سنوات وهذا يوفر إمكانية اختيار الاحتياجات المالية المناسبة لكن يجب الانتباه إلى أن سحب الأموال قبل نهاية الفترة يؤدي إلى خسارة جزء من الفائدة المكتسبة.

الاستثمار في الصناديق المشتركة

بعض البنوك توفر خدمات استثمارية في الصناديق المشتركة، ويمكن للأفراد شراء وحدات في تلك الصناديق التي تستثمر في مجموعة مختلفة من الأسهم والسندات والأصول الأخرى وتتم إدارة تلك الصناديق من خلال خبراء ماليين للاستفادة من الخبرة دون الاحتياج إلى معرفة دقيقة بالأسواق المالية.

هكذا نختم مقالنا عن كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ؟ ؛ إليك أفضل 7 طرق للاستثمار مع توضيح ضرورة الاستعانة بخبراء ماليين ويمكن تقديم نصائح مُخصصة بناءً على الوضع المالي والأهداف للمساعدة في اتخاذ قرارات استثمارية أفضل.